کد مطلب:274817 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:183

العارف عبدالرحمن من مشایخ الصوفیه فی مرآه الاسرار
و هو الذی ینقل عنه الشاه ولی الله الهندی الدهلوی والد الشاه



[ صفحه 69]



صاحب عبد العزیز صاحب التحفه الاثنی عشریه و كتاب الانتباه علی ما قیل قال فی كتاب مرآه الاسرار علی ما حكی عنه ما ترجمته ذكر من هو شمس الدین و الدوله و هادی جمیع المله القائم فی المقام المطهر الاحمدی الامام بالحق ابو القاسم محمد بن الحسن المهدی رضی الله عنه و هو الامام الثانی عشر من ائمه اهل البیت امه ام ولد اسمها نرجس ولادته لیله الجمعه خامس عشر شهر شعبان سنه 255 و علی روایه شواهد النبوه فی الثالث و العشرین من شهر رمضان سنه 258 فی سر من رای المعروفه بسامره و هذا الامام الثانی عشر موافق فی الكنیه و الاسم لحضره ملجا الرساله (ع) القابه الشریفه المهدی و الحجه و القائم و المنتظر و صاحب الزمان و خاتم الاثنی عشر و كان عمره حین وفاه والده الامام حسن العسكری (ع) خمس سنین و جلس علی مسند الامامه و كما اعطی الحق تعالی یحیی بن زكریا (ع) الحكمه و الكرامه فی حال الطفولیه و اوصل عیسی بن مریم الی المرتبه العالیه فی زمن الصبا كذلك هو فی صغر السن جعله الله اماما و خوارق العادات الظاهره له لیست قلیله بحیث یسعها هذا المختصر و روی ملا عبد الرحمن الجامی عن حكیمه اخت الامام علی النقی و ذكر ما تقدم عن شواهد النبوه ثم حكی عن محیی الدین بن العربی فی الباب الثلاثمائه و ثمانیه و ستین من الفتوحات المكیه ما تقدم نقله و قال انه بین فی ذلك المحل من الكتاب المذكور احوال الامام المهدی (ع) مفصله فمن ارادها فلیطالعها هناك ثم قال و ذكر مولانا عبد الرحمن الجامی الصوفی المشرب الشافعی المذهب تمام احوال الامام محمد بن الحسن العسكری و كمالاته و كیفیه ولادته و اختفائه مفصله فی كتاب شواهد النبوه علی الوجه الاكمل مرویه عن ائمه اهل بیت العتره و ارباب السیره قال و ذكر صاحب كتاب المقصد الاقصی ان حضره الشیخ سعد الدین الحموی خلیفه نجم الدین صنف كتابا فی حق الامام المهدی و ذكر اشیاء كثیره فی حقه بحیث لا یمكن لاحد الاتیان بمثل ما اتی به من الاقوال و التصرفات قال و حیث یظهر المهدی یجعل الولایه المطلقه ظاهره بلا خفاء و یرفع اختلاف المذاهب و الظلم و سوء الاخلاق حیث وردت اوصافه الحمیده فی الاحادیث النبویه انه فی آخر الزمان یظهر ظهورا تاما و یطهر تمام الربع المسكون من الظلم و الجور و یظهر مذهب واحد و بوجه الاجمال اذا كان الدجال القبیح الافعال قد وجد و ظهر و بقی حیا مخفیا و كذلك عیسی (ع) وجد و اختفی عن الخلق فابن رسول الله اذا اختفی عن نظر العوام و ظهر جهارا فی وقته المعین له بمقتضی التقدیر الالهی مثل عیسی و الدجال فلیس ذلك بعجیب من اقوال جماعه من الاكابر و ائمه اهل بیت رسول الله ص و انكار ذلك من باب التعصب لیس فیه كثیر ضرر انتهی.